إدانة مدير تنفيذي سابق في نتفليكس بـ28 تهمة فساد مالي

نتفليكس

أفادت موقع ديدلاين الأمريكي بأن بأن الادعاء العام في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا أدان أحد المدراء التنفيذيين السابقين في شركة نتفليكس للبث التدفقي بتلقي رشاوى مالية على شكل عمولة في مقابل الموافقة على إبرام عقود بملايين الدولارت مع شركات التكنولوجيا في وداي السيلكون.

وقال الموقع الأمريكي إن هيئة المحلفين على المستوى الفيدرالي أدانت مايكل كايل، نائب الرئيس التنفيذي لقسم التكنولوجيا في نتفليكس بتهمة تلقي رشاوى مالية تزيد على نصف مليون دولار أمريكي، مشيرةً إلى أن كايل حصل على المبلغ عندما كان في منصبه ما بين عامي 2011 – 2014، وهو ما يعد مخالفًا لسياسة نتفليكس التي تمنع تضارب المصالح، بالإضافة لطلبها من الموظفات والموظفين لديها بالإفصاح عن الهدايا التي يحصلون عليها من الأشخاص أو الشركات التي تملك عقودًا مع نتفليكس أو ترغب بالتعاقد معها.

وأعربت جوليا جين التي تقود فريق الدفاع عن كايل عن شعورها بالخيبة بعد صدور قرار الإدانة، مشيرةً إلى أن التحقيقات أظهرت إمكانية “إدانة شخص بريء” عندما يكون “هناك شركة قوية مثل نتفليكس تقود التحقيق والملاحقة القضائية”، وأضافت بأن كايل سيستأنف قرار الإدانة الصادر بحقه، فيما رفضت نتفليكس التعليق على القرار.

فيما نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية عن بيان صادر عن المدعية العامة بالإنابة ستيفاني أم. هيندز أن كايل استخدمه نفوذه في نتفليكس من أجل التلاعب بالعقود في مقابل الحصول على المال والأسهم كرشاوى، وهو ما يتعارض مع بيئة وادي السليكون التنافسية.

ووفقًا لممثلي الادعاء في سان فرانسيسكو فإن كايل أنشأ شركة Unix Mercenary LLC محدودة المسؤولية من أجل تلقي الرشاوى، مشيرين إلى أن كايل استخدم المبلغ لشراء منزل في مدينة لوس جاتوس في كاليفورنيا، فيما ذكرت تقارير منفصلة أن كايل تقاضى مبلغًا تبلغ قيمته 690 ألف دولار لقاء الموافقة على عقود بملايين الدولارات.

وكان كايل قد واجه ما مجموعه 29 تهمةً في العام 2018، حيثُ وجه الادعاء العام إلى المدير السابق في خدمة الترفيه العالمية 19 تهمةً مرتبطة بالاحتيال الإلكتروني، فضلًا عن سبع تهم غسيل أموال، وثلاثة تهم أخرى مرتبطة بالاحتيال عبر البريد الإلكتروني، وبعد أقل 12 يومًا على انعقاد محاكمته، أدانت هيئة المحلفين كايل بـ28 تهمة من أصل 29 تهمة وجهت له.


مينا سبوت

التاريخ: 1 مايو 2021










الرابط المختصر: