فيلم “شاب حر” يحافظ على صدارة شباك التذاكر في أمريكا الشمالية

شاب حر

تصدّر فيلم الكوميديا العائلي شاب حر/ Free Guy من إنتاج والت ديزني وأستديوهات فوكس للقرن الـ20 شباك التذاكر خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة في صالات أمريكا الشمالية للأسبوع الثاني على التوالي، لكنه سجل تراجعًا بنسبة 34 بالمائة عن إيرادات انطلاقته الأولى في عطلة نهاية الأسبوع الماضية، والتي وصلت إلى 50.9 مليون دولار أمريكي على مستوى العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية.

وفي الأسبوع الثاني على إطلاق “شاب حر” الذي تتراوح كلفته الميزانية ما بين 100 – 125 مليون دولار، حقق إيرادات بقيمة 18.8 مليون دولار في شباك تذاكر صالات أمريكا الشمالية، فيما بلغت إيرادات شباك تذاكر الصالات العالمية 17.1 مليون دولار، وفقًا لقاعدة بيانات الأفلام موجو.

وبعد 10 أيام على إطلاقه رسميًا، وصلت إيرادات “شاب حر” إلى 58.8 مليون دولار في صالات أمريكا الشمالية، مقابل 53.1 مليون دولار على مستوى العالم، على الرغم من أنه يحظى بعرض حصري في صالات السينما لمدة 45 يومًا، قبل أن يصبح متاحًا على منصة HBO MAX بدون رسوم إضافية، بناء على الاتفاقية المبرمة بين المنصة وفوكس قبل أن تستحوذ عليها والت وديزني، والتي تسمح لـHBO MAX بعرض أفلامها حتى عام 2022.

وبحسب ما أشار موقع سكرين رانت الإخباري فإنه من غير المعروف إذا ما كانت ديزني ستقوم بطرح الفيلم للمشاهدة عند الطلب قبل أن يبدأ عرضه على منصة HBO MAX، أو أن تقوم بطرحه على منصة أمازون برايم فيديو وتطبيق آي تيونز لهواتف الأيفون مقابل رسوم إضافية عند المشاهدة، وهو ما سيعني تأخير عرضه على منصة HBO MAX، وبالعموم فإنه في كلا الحالتين على “شاب حر” أن ينتظر وقتًا طويلًا قبل أن يتمكن من الظهور على منصة ديزني بلس.

يتتبّع فيلم الكوميديا والحركة “شاب حر” من بطولة رايان رينولدز وجودي كومو، وإخراج شون ليفي، قصة جاي الذي يجد نفسه يعيش في عالم غريب، حيثُ يعمل صرافًا في أحد البنوك، وتزداد مخاوفه في الحياة حينما يشك أنه يعيش داخل لعبة فيديو، ليدخل في سباق مع الزمن لإنقاذ لعبة الفيديو قبل قيام مطوريها بإغلاقها.

أما المرتبة الثانية فكانت لصالح فيلم الرسوم المتحركة دوريات المخلاب: الفيلم/ Paw Patrol: The Movie من إنتاج باراماونت بيكتشرز،بعدما حقق إيرادات بقيمة 13 مليون دولار في أمريكا الشمالية، إلى جانب 21.5 مليون دولار في الصالات العالمية في عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة.

وعلى الرغم من قرار باراماونت طرح “دوريات المخلاب: الفيلم” عبر منصة باراماونت بلس بالتزامن مع عرضه الأول في صالات السينما، فإن مجموع إيراداته وصل إلى 34.5 مليون دولار في صالات السينما العالمية، بما في ذلك أمريكا الشمالية، متخطيًا بذلك كلفته الإنتاجية التي بلغت 26 مليون دولار.

من جهته حافظ فيلم المغامرة والكوميديا رحلة الغابة/Jungle Cruise من إنتاج ديزني بكلفة إنتاجية بلغت 200 مليون دولار على المركز الثالث للأسبوع الثاني على التوالي، وهو من الأفلام المتاح مشاهدتها عبر منصة ديزني بلس مقابل رسوم إضافية للمشاهدة بقيمة 29.99 دولار أمريكي، وحتى الآن لم تصدر أي بيانات مرتبطة بإيرادات منصة البث المباشر.

ومع ذلك فإن إيرادات “رحلة الغابة” انخفضت بنسبة 31 بالمائة عن عطلة نهاية الأسبوع الماضية، بعدما حقق 6.2 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة في صالات أمريكا الشمالية، بينما وصلت كامل إيراداته إلى 173.7 مليون دولار على مستوى العالم وأمريكا الشمالية.

في حين تراجع فيلم الغموض والرعب لا تتنفس2/ Don’t Breathe 2 من إنتاج سوني بيكتشرز بكلفة إنتاجية بلغت 15 مليون دولار إلى المرتبة الرابعة مسجلًا انخفاضًا بنسبة 52 بالمائة عن عطلة نهاية الأسبوع الماضية، بعدما جمع 5 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة، وحتى الآن جمع الفيلم إيرادات بقيمة 27 مليون دولار على مستوى العالم وأمريكا الشمالية.

أما فيلم السيرة الذاتية احترام/Respect من إنتاج مترو غولدوين ماير بكلفة إنتاجية بلغت 55 مليون دولار، فقد تراجع إلى المرتبة الخامسة مسجلًا انخفاضًا بنسبة 56 بالمائة عن عطلة نهاية الأسبوع الماضية، حيث جمع “احترام” إيرادات بقيمة 3.8 مليون دولار في صالات أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى 569 ألف دولار من عرضه الأول في ستة دول خارج أمريكا الشمالية.


مينا سبوت

التاريخ: 23 أغسطس 2021










الرابط المختصر: