سو آن بيان تتحدث عن تجربتها مع طيف التوحد في سلسلة “As We See It”

سو آن بيان

تشارك سو آن بيان في سلسلة أمازون برايم فيديو الجديدة As We See It بدور البطولة بعد سنوات من العمل في الأدوار الثانوية، وتؤدي بيان في السلسلة دور فيوليت، وهي شابة تعيش مع اثنين من أصدقائها الذي يقتربون من سن الـ20 عامًا، ويشتركون جميعهم بطيف التوحد.

وفي هذه السلسلة تعمل بيان في مطعم للوجبات السريعة، بينما لديها حلم مثل صديقيها في غرفة السكن المشتركة، جاك (يؤدي دوره ريك غلاسمان) وهاريسون (يؤدي دوره ألبرت روتيكي)، حيثُ تحاول مثلهم الحصول على علاقتها العاطفية الأولى، بالإضافة إلى علاقتها المعقدة أصلًا مع شقيقها فان (يؤدي دوره كريس بانج).

بيان تحدثت في مقابلة مع مجلة هوليوود ريبورتر – ترجمها فريق مينا سبوت بتصرف – عن شعورها بالحصول على أول دور بطولة في مسيرتها المهنية، وقالت حول ذلك: “أولًا: لقد بكيت فعلًا عندما قرأت النص، لم أرَ أبدًا شخصية مثل فيوليت، وثانيًا، كنت أعرف بالضبط من تكون”.

تضيف بيان متابعة حول شعورها عندما قرأت النص لأول مرة: “كان الأمر كما لو أن جايسون (كاتيمس الكاتب والمنتج التنفيذي) قد كتب هذا الجزء من أجلي”، وتكمل حديثها موضحةً “كان هناك الكثير من أوجه التشابه بيننا: كوني شابة مجتهدة، وأشعر أنني أريد أن أكون إنسانة اعتيادية مثلي مثل غيري”.

كانت الشخصية التي كتبها كايتمس متطابقة جدًا حتى قبل لقائه مع بيان، تمامًا كما حصل معها عندما تتلعثم في الكلام في موعد لها، فيقدّم الرجل عذرًا ما للذهاب إلى الحمام، لكنها تكتشف بعد انتظارها لساعات أنه غادر المطعم نهائيًا وهي تنتظر ساعات عودته، تقول بيان حول ذلك: “لكي تكون قادرًا على أداء دور فيوليت، عليك أن تكون قادرًا على أن تُرى وأن تُفهم”، مشيرةً إلى أن “هذا ما ساعادني على التخلص من الشعور الكبير بالوحدة التي عانيت منها في بلوغي”.

كايتمس الذي عمل سابقًا على مسلسل “Parenthood” في حديثه عن أداء بيان في السلسلة يرى أنها “تمتلك مزيجًا قاتلًا كممثلة، كونها شديدة الذكاء وعلى اتصال تام مع عالمها العاطفي”، ويتابع مضيفًا: “بصراحة، أنا أشعر بالرهبة منها”.

لأنها كما يقول: “لا تبالغ أبدًا كممثلة، كل ماتقوله يأتي من مكان عميق وصحيح بداخلها”، بالإضافة إلى ذلك فإن كايتمس يرى أن بيان “مسرورة تمامًا لكونها جزء من العمل”، ويضيف موضحًا “إن طاقتها اللامحدودة ومتعتها بالحياة معدية”، كما أنها “كانت مساهمًا كبيرًا في جعل هذه المجموعة سعيدة”.

تتذكر بيان، المولودة في لوس أنجلوس لأبوين تايوانيين وأب يعمل كمهندس طيران، أنها كانت تكافح من أجل تكوين صداقات، مما دفعها إلى التعاطي مع سلوكيات وملابس الفتيات الأخريات في المدرسة كوسيلة للتأقلم، وتقول موضحة: “بعيدًا عن ذلك، أدركت أنني كنت أمثل طوال حياتي”، وهو ما عرفته مع عائلتها بأنها كانت مختلفة عن الآخرين، لكنها لم تكن على دراية بأنه كان طيف التوحد حتى وصولها إلى سن البلوغ.

وتقول بيان التي بدأت مسيرتها المهنية بشكل فعلي مع As We See It، إن المجموعة التي عملت معها في سلسلة أمازون سمحت لها بالتعبير عن نفسها بطرق لم يكن مسموحًا لها في الماضي، كما الحال عندما كانت تواجه مشكلة في مدرسة التمثيل بسبب تصرفاتها، حيث “لا يتسامح الناس كثيرًا” مع تلك التصرفات، بالنظر لأنها شخص لديه “حساسية من الأصوات والضجيج، ويجب عليّ أن أحمي نفسي منها”.

لكنها مع المجموعة التي شاركت في صناعة As We See It لم يكن عليها الاختباء، كما تقول بيان، وتضيف حول ذلك “كان هنالك الكثير مثلي في هذا العمل، لم أكن خائفة من حدوث شيء سيء. كنت محاطة بممثلات وممثلين آخرين وأشخاص لديهم أحباء في هذا الطيف (التوحد)”.

وتختم بيان حديثها بالقول إن ذلك هو ما جعلها تشعر بـ”أنه كان بديهيًا بالنسبة للجميع ما أنا وما أحتاجه”، مضيفة أن التمثيل يعني الكثير بالنسبة لها، وأنه يحتوي على رسالة أصيلة في صناعة الترفيه عمومًا: “أعتقد أنه سيفتح عالمًا من الاحتمالات لقبول الممثلات والممثلين من ذوي الاحتياجات الخاصة”.

ويضم طاقم تمثيل As We See It بالإضافة إلى الأسماء الثلاثة الرئيسية مجموعة من الأسماء المساعدة لديهم أيضًا طيف التوحد، وكانت أمازون استديو قد أطلقت الموسم الأول من السلسلة الكوميدية المكوّنة من ثمان حلقات في 21 يناير/كانون الثاني الجاري.


فريق الترجمة

التاريخ: 26 يناير 2022










الرابط المختصر: